السينما الفلسطينيّة حاضرة في مهرجان كان 2015

انعقدت ما بين الثالث عشر والرابع والعشرين من شهر آيار/ مايو النسخة الثامنة والستّون من مهرجان كان. وفي هذه المناسبة، تم عرض فيلم فرنسي فلسطيني كما شارك سينيمائيّان اثنان في ورشات عمل احترافيّة تمت بفضل دعم القنصليّة الفرنسيّة العامة في القدس.

JPEG

واختيار فيلم "ديغرديه" للأخوين أبو ناصر، في أسبوع النقد، لهو شاهد على ديناميّة التعاون الفرنسي الفلسطيني في القطاع السينمائيّ. وعقب اتفاق الانتاج السينمائي المشترك الموقّع عام 2013 بين فرنسا والأراضي الفلسطينيّة، ضافرت مؤسسة أفلام "طمبور" – فرنسا، ومشروع صنع في فلسطين Made In Palestine جهودهما في سبيل الانتاج المشترك لأول فيلم طويل للأخوين التوأم من مدينة غزة.

وفي موازاة ذلك، تم اخيتار المشروع الوثائقي "Playground" للمخرج وسام موسى للمشاركة في برنامج صناعة السينما العالميّة، والذي يرمي في مهرجان كان إلى تعزيز ظهور الإبداع الشبابي لدول الجنوب. وكان السينمائيّ على موعدٍ مع ورشات تدريبيّة ولقاءات احترافيّة لتصاحبه في انتاج فيلمه. ولمّا لم يكن بإمكان وسام موسى المجىء إلى كان، أتاحت جلسات عمل من خلال الفيديو كونفيرنس تسليط الضوء على مشروعه الواعد.

JPEG

كما تمكّنت مي عودة، المخرجة الفلسطينيّة من شركة الانتاج الفلسطينيّة أفلام عودة، من المشاركة في شبكة المنتج، وهي منصّة تضم ما يقارب 500 منتج بهدف تعزيز الانتاج العالمي المشترك وإتاحة خلق شبكات من المحترفين في مجال الإعلام المرئي والمسموع.

وتدلل هذه المبادرات التي تشجعها القنصليّة الفرنسيّة العامة في القدس على الاهتمام الذي توليه لهذا القطاع الذي هو بحاجة إلى الإثراء والتطوير وتعزيز التبادلات الفرنسيّة الفلسطينيّة.

publié le 16/06/2015

haut de la page