فيروس كورونا - قيود على دخول فرنسا القاريّة وأقاليم ما وراء البحار [fr]

فُرضَت قيود على دخول فرنسا القاريّة وأقاليم ما وراء البحار في سياق تنفيذ حالة الطوارئ الصحيّة في فرنسا.

من يجوز له دخول الأراضي الفرنسيّة؟

يُسمح للمواطنين الأوروبيين ورعايا بريطانيا وأيسلندا وليختنشتاين والنرويج وأندورا وموناكو والكرسي الرسولي وسان مارينو وسويسرا، وأزواجهم وأبنائهم بالعودة إلى فرنسا، إذا كانوا يقيمون في فرنسا أو إذا كانوا يمرّون عبر فرنسا مروراً عابراً للعودة إلى محل إقامتهم.

يُسمح للأجانب الحاملين لبطاقة إقامة سارية المفعول، بما في ذلك تأشيرة الإقامة الطويلة الأجل المعادلة لبطاقة الإقامة، بدخول فرنسا.

كما مُددت صلاحية الوثائق التي تُجيز الإقامة في فرنسا، والتي تنتهي صلاحيتها في الفترة بين 16 آذار/مارس و15 حزيران/يونيو 2020، لغاية 6 أشهر.

وفي بعض الحالات المحدودة كنقل البضائع على وجه الخصوص، سيُسمَح للأجانب الحاملين لتأشيرة الإقامة القصيرة الأجل بدخول فرنسا.

ويجوز للفرنسيين بالطبع مواصلة دخول الأراضي الوطنية والعودة إلى منازلهم مع أزواجهم وأبنائهم.

إفادات التنقل الاستثنائية

من الضروري للعودة إلى فرنسا القارية استكمال وحمل وثيقتين وهما:

  • إفادة التنقل الدولي الاستثنائية لدخول فرنسا القارية وتشمل إقراراً مشفوعاً بالقسم يُفيد بأن المُسافر لا تظهر عليه أعراض الإصابة بفيروس كورونا، ويُمكن تحميلها عبر موقع وزارة الداخلية باللغتين الفرنسية والإنكليزية. ويجب تقديم هذه الإفادة إلى شركات النقل، قبل استخدام بطاقة السفر، وإلى السُلطات المسؤولة عن مراقبة الحدود وذلك في الرحلات الجوية والبحرية والبرية بما في ذلك الرحلات عبر القطارات.
  • تصريح التنقّل الذي سيُمكّنك من العودة إلى منزلك في فرنسا (وهو ضروريّ إذا كان تنقّلك من مكان وصولك إلى فرنسا ومنزلك تفوق مسافته 100 كيلومتر ويستلزم اجتياز حدود إحدى المقاطعات) ويُمكن تحميله باللغة الفرنسيّة عبر موقع وزارة الداخلية ويجب تقديم هذه الإفادة إلى قوات الشرطة التي قد تستعلم عنها أثناء انتقالك من مكان وصولك إلى فرنسا إلى منزلك.

من الضروري للعودة إلى أقاليم ما وراء البحار الفرنسية استكمال وحمل وثيقتين وهما:

  • إفادة التنقل الدولي الاستثنائية لدخول أقاليم ما وراء البحار الفرنسية وتشمل إقراراً مشفوعاً بالقسم يُفيد بأن المُسافر لا تظهر عليه أعراض الإصابة بفيروس كورونا، ويُمكن تحميلها باللغتين الفرنسية والإنكليزية عبر موقع وزارة الداخلية ويجب تقديم هذه الإفادة إلى شركات النقل، قبل استخدام بطاقة السفر، وإلى السُلطات المسؤولة عن مراقبة الحدود وذلك في الرحلات الجوية والبحرية والبرية بما في ذلك الرحلات عبر القطارات.
  • تصريح التنقّل الذي سيُمكّنك من العودة إلى منزلك في فرنسا (وهو ضروريّ إذا كان تنقّلك من مكان وصولك إلى فرنسا ومنزلك تفوق مسافته 100 كيلومتر ويستلزم اجتياز حدود إحدى المقاطعات) ويُمكن تحميله باللغة الفرنسيّة عبر موقع وزارة الداخلية ويجب تقديم هذه الإفادة إلى قوات الشرطة التي قد تستعلم عنها أثناء انتقالك من مكان وصولك إلى فرنسا إلى منزلك.

ما هي تدابير الحجر الصحيّ الطوعيّ لمدة أربعة عشر يوماً عند دخولك فرنسا؟

اعتباراً من 25 أيار/مايو 2020، وُضع إجراء للحجر الصحيّ الطوعيّ لمدة أربعة عشر يوماً، تبعاً للبلد الذي يفد منه المسافرون:

  • بالنسبة إلى المسافرين القادمين من خارج المنطقة الأوروبية، فسيوزّع عند الوصول إلى الأراضي الوطنية معلومات عن الظروف التي يمكن من خلالها تنفيذ الحجر الصحي الطوعي في المنزل الذي يختارونه، أو في محل إقامة ملائم، عند الاقتضاء.
    وندعو المسافرين إلى التصرف بروح المواطنة وحس المسؤولية من أجل تنفيذ هذه الاحتياطات الصحية.
  • وبالنسبة إلى المسافرين القادمين من داخل المنطقة الأوروبية (الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وأندورا وآيسلندا وليختنشتاين وموناكو والنرويج وسان مارينو وسويسرا والفاتيكان)، فإن الحدود ليست مغلقة، ولكن لا تزال هناك قيود مفروضة على التنقل في إطار المراقبة على الحدود. ولن يُفرض حجر صحي عند دخول الأشخاص القادمين من بلدان المنطقة الأوروبية إلى الأراضي الفرنسيّة، نظراً إلى تقارب وضع تفشي الجائحة بين الدول الأوروبية، وتنسيق تدابير إدارة الأزمة.

ولكن بالنسبة إلى المسافرين القادمين من البلدان الأوروبية التي تقرر سلطاتها، دون تنسيق، تطبيق تدابير الحجر الصحي لمدة أربعة عشر يوماً على المسافرين الداخلين إلى أراضيها والقادمين من بلدان أوروبية، فسيُطلب منهم الحجر الصحي الطوعي، من باب المعاملة بالمثل.

تُستثنى الفئات التالية من إجراءات الحجر الصحيّ الطوعيّ، إلا في حال وجود أعراض المرض، لا سيّما الأشخاص الذين يعبرون إلى بلد آخر.

للاستزادة بشأن الاستثناءات وسبل تطبيق هذه التدابير، يُرجى الاطلاع على موقع وزارة أوروبا والشؤون الخارجية. للاستفسارات بشأن سبل تطبيق هذه التدابير فيما يتعلّق بدخول فرنسا والإقامة فيها، يُمكن الاتصال بالرقم المجانيّ +33 0800 130 000.

publié le 28/05/2020

haut de la page