دعم الزراعة الفلسطينيّة – افتتاح تعاونيّة زراعيّة في حلحول (16 أيلول 2019)

شارك القائم بأعمال القنصل العامّ الفرنسيّ في القدس، السيّد ريمي بولاج، بتاريخ 16 أيلول، إلى جانب القنصل العامّ البلجيكيّة في القدس، السيّدة دانييل هافن، ومديرة الوكالة الفرنسيّة للتنمية، السيّدة كاترين بوناد، ورئيس بلديّة مدينة حلحول، السيّد حجازي مرعب ومحافظ الخليل، السيّد جبرين البكري، في افتتاح خط إنتاج محليّ لعصير العنب تابع للتعاونيّة الزراعيّة "السنابل" في مدينة حلول بالقرب من الخليل.

JPEG

يندرج إنشاء خط الإنتاج هذا ضمن السياسة الفرنسيّة الداعمة للزراعة الفلسطينيّة. وتم تمويل هذا المشروع بشكل مشترك من خلال الوكالة الفرنسيّة للتنمية بمبلغ 320 ألف يورو ومن خلال هيئات محليّة وجمعيّات تعاونيّة فرنسيّة وبلجيكيّة. وأشاد القائم بأعمال القنصل العامّ، السيّد ريمي بولاج، خلال الافتتاح، بالتعاون الناجح بين الجمعيّات المدنيّة والمؤسّسات الفرنسيّة والبلجيكيّة والفلسطينيّة التي ساهمت جميعها في إنجاح هذا المشروع.

JPEG

ومكّنت مؤسّسة التضامن الفرنسيّ الفلسطينيّ، التي تدير المشروع منذ عام 2016، التعاونيّة من الحصول على المعدّات والخبرات اللازمة لإنتاج عصير العنب الطبيعيّ، ليقدّموا بذلك فرصاً جديدة للمزارعين الفلسطينيّين في منطقة الخليل من أجل تحسين منتجاتهم التي تخضع لقيود الاحتلال في زراعتها وتسويقها، لا سيّما في مناطق جـ التي يصعب الوصول إلى الأراضي والتسويق فيها. كما حصلت تعاونيّة "السنابل" على إذن تسويقيّ رسميّ من محافظة الخليل، يتيح لها تصدير منتجاتها في فلسطين وإلى إسرائيل والأردن.

JPEG

كما سيمكّن هذا المشروع ما يقارب 390 منتج من مواصلة الترزّق على استغلال أراضيهم، ومن المحافظة على استقرار مصادر دخلهم، وخلق فرص عمل وضمان استدامة الزراغة الفلسطينيّة.

publié le 31/10/2019

haut de la page