حضور فرنسيّ متجدّد في نابلس مع نهاية صيف 2018

لقد قرّرت القنصليّة الفرنسيّة العامّة في القدس ووزارة أوروبّا والشؤون الخارجيّة الفرنسيّة دمج طواقم فروع المعهد الفرنسيّ في القدس، الأربعة المقامة في القدس ورام الله وغزّة. وفي هذا السياق، أغلق المعهد الفرنسيّ في القدس فرع نابلس أبوابه. ولا زال لدى فرنسا رغبة كبيرة بأنّ تظلّ منخرطة في التعاون الثقافيّ، وفي تعزيز تعليم اللغّة الفرنسيّة وفي التبادلات العلميّة والجامعيّة في الأراضي الفلسطينيّة عموماً، وفي نابلس على وجه خاص. وبهذا الصدد، عمل طاقم المعهد الفرنسيّ في الشهور الأخيرة بتعاون وثيق مع شركائه في نابلس بغية الاستمرار في تعليم اللغة الفرنسيّة وإصدار الشهادات، وتقديم أنشطة ثقافيّة وفنيّة، مع الحفاظ على العلاقات النشطة جدّا في الحقل الجامعيّ.

دعم معزّز لتعليم اللغة الفرنسيّة

• جاري العمل على اتفاقيّة شراكة مع مؤسّسةProject Hope ومركز Multipurpose Community Ressource Centre اللذين يطرحان دورات ذات جودة في اللغة الفرنسيّة.

• سيدعم المركز الفرنسيّ في القدس هاتين المؤسّستين من خلال تدريب المدرّسين، والتزويد بالوسائل التعليميّة التي يستخدمها المعهد الفرنسيّ في القدس، والتبرّع بمعدّات وكتب.كما سيتم الإبقاء في نابلس على مركز يقدّم دبلوماً أساسيّاً في اللغة الفرنسيّة.
• سيتم تكليف الفريق المكلّف بالتعاون في حقل اللغة الفرنسيّة بمواكبته. كما تم توظيف ملحق للّغة الفرنسيّة، في رام الله، لمتابعة منطقة شمال الضفة الغربيّة بأكملها، حيث سيتم تكليفه بتدريب المدرّسين، وبمتابعة أنشطة التعاون التي تضطّلع بها الهيئات المحليّة الفرنسيّة، بما في ذلك أنشطة دعم مخيّمات اللاجئين، ومتابعة المنح اللغويّة المخصّصة للمدرّسين.

مواصلة تقديم المعلومات حول الدراسة في فرنسا

سيتمّ تنظيم لقاءات دوريّة في جامعة النجاح في سبيل الترويج للدراسة في فرنسا وعرض برامج المنح (إيفل، المقدسي، ومنح الحكومة الفرنسيّة).


برنامج أنشطة نهاية العام 2018

تتجلّى رغبتنا في مواصلة الأنشطة الثقافية بالتعاون مع شركائنا في المدينة. فقد تم تنظيم العديد من الفعاليّات للأسابيع القادمة :

- يوم الإثنين 8 تشرين الأول في الساعة 12 ظهراُ في جامعة النجاح : محاضرة حول موضوع اللاجئين الفلسطينيّين في سوريا، تقدّمها الباحثة في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى في عمّان، فالنتينا نابوليتانو.

-  يوم الخميس، 1 تشرين الثاني في الساعة 12 ظهراً في جامعة النجاح:
محاضرة لكلير جاليان بعنوان « Between Crusades and Colonization: Erasing/Re-presenting Palestine and Jerusalem in Early-Modern English Travels and Maps »

- يوم السبت 20 تشرين الأول في الساعة 5 مساءً في مركز بلديّة نابلس الثقافيّ: عرض مسرحيّة "علاء الدين: النبوءة" تقدّمها الفرقة الفرنسيّة أكت دو "Acte II".

- من 17 حتى 23 تشرين الأول : عرض أفلام فرنسيّة ضمن مهرجان "أيام فلسطين السينمائيّة" – فيلم " Mutafukaz" للمخرج جيوم رونار، يوم السبت 20 تشرين الأول في الساعة 7 مساءً في سينما سيتي.

- من 10 حتى 16 تشرين الثاني: سيتم إطلاق مدرسة الشتاء لفيزياء الطاقة العالية في فلسطين، وهي ثمرة تعاون بين جامعة النجاح وجامعة باريس سود، وتحظى بدعم القنصليّة الفرنسيّة العامّة في القدس. وهي موجّهة إلى المدرّسين، وطلاّب دائرة الفيزياء، وطلّاب المرحلة الثانويّة وإلى الجمهور العامّ. وهي تضمّ خبراء فلسطينيّين ودوليّين في قطاع الفيزياء.

publié le 04/10/2018

haut de la page