الأراضي الفلسطينيّة – مقابلة السيّد جان إيف لودريان مع السيّد رياض المالكي (باريس، 7 كانون الأول 2018)

استقبل وزير أوروبّا والشؤون الخارجيّة، السيّد جان إيف لودريان، بتاريخ 7 كانون الأول 2018، نظيره الفلسطينيّ السيّد رياض المالكي. وقد بحث الوزيران الوضع الإقليميّ في الشرق الأوسط ، وعلى وجه الخصوص الحاجة الملحّة لاستعادة الأفق لسلامٍ ملموس بين الفلسطينيّين والإسرائيليّين، في إطار المعايير الدوليّة المتّفق عليها.

كما ناقش الوزيران الوضع في القدس والضفة الغربيّة وغزّة. واستهجن وزير أوروبّا والشؤون الخارجيّة مواصلة أعمال الاستيطان الذي يغذّي العنف ويقوّض التسوية السياسيّة للصراع الإسرائيليّ الفلسطينيّ. وأبدى قلقه إزاء مستوى التوتّر في غزّة والأزمة الإنسانيّة التي يواجهها سكّان هذه البقعة. كما دعا نظيره إلى مواصلة الجهود الرامية إلى تحقيق المصالحة الفلسطينيّة.
وتواصل فرنسا عملها الدؤوب، إلى جانب شركائها وكامل المجتمع الدوليّ، في سبيل إقامة دولة فلسطينيّة تعيش بسلام وأمن إلى جانب دولة إسرائيل، في حدود دوليّة معترف بها والقدس عاصمة للدولتين. وستواكب إقامة الدولة الفلسطينيّة المستقبليّة من خلال تعميق تعاونها الثنائيّ.

وتحقيقاً لهذه الغاية، تم إبرام العديد من الاتفاقيّات في نهاية اللقاء بين الوزيرين، والتي تشمل دعم المؤسّسات الفلسطينيّة، والحوكمة المحليّة والتعاون اللامركزيّ، وتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسّطة، وتعليم الشباب، والتنمية المحليّة، والبيئة وإدارة المياه.

publié le 04/01/2019

haut de la page