مشروع تحسين خدمات المياه في بيت لحم: توقيع اتفاقية إعادة تحويل الأموال الممنوحة من قبل فرنسا

JPEG - 39.6 كيلوبايت

قام وزير التخطيط الدكتور علي الجرباوي ووزير المياه ورئيس سلطة المياه الفلسطينية (PWA) الدكتور شداد العتيلي بتوقيع يوم الأربعاء 18 أيار بحضور قنصل فرنسا العام في القدس السيد فريديريك دزانيو اتفاقية إعادة تحويل الأموال الممنوحة من قبل فرنسا لمشروع تحسين خدمات مياه الشرب في بيت لحم.

ويأتي حفل التوقيع هذا تبعاً لمعاهدة التمويل بقيمة 10 مليون يورو التي تم توقيعها يوم الخميس 3 شباط في باريس خلال الزيارة الرسمية التي قام بها رئيس وزراء السلطة الفلسطينية سلام فياض لفرنسا.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم تُعرف معايير التنسيق بين سلطة المياه الفلسطينية التي تقوم بتنفيذ المشروع وسلطة مد المياه والصرف الصحي وهي السلطة المشغلة لشبكات منطقة بيت لحم بين الدكتور شداد العتيلي وفكتور بطارسة رئيس بلدية بيت لحم ورئيس الهيئة الإدارية للسلطة المشغلة.

ويهدف هذا المشروع الممول من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) إلى رفع مستوى شبكة توزيع مياه الشرب بهدف تحسين جودة خدمة المياه لمنفعة 100000 مستهلك بحلول 2017. وفي المرحلة الأولى التي ستقوم بتنفيذها سلطة المياه الفلسطينية PWA، من المخطط القيام بتوسيع وإعادة تأهيل حوالي 25 كم من إمدادات الوصل وبناء ثلاث خزانات تتراوح سعتها بين 1000 و2500 متر مكعب وبناء محطتين للضخ وتركيب معدات مائية وإعادة تأهيل حوالي 25 كم من أنابيب التوزيع وتبديل 3000 عداد مشترك بالإضافة لإعادة تأهيل محطتين قائمتين لضخ المياه المعدمة حالتهم رديئة جداً حالياً.

ولقطاع المياه وتنقية المياه أولوية في التعاون الفرنسي في الأراضي الفلسطينية من خلال الوكالة الفرنسية للتنمية. وقد تم منذ 10 سنوات تحقيق أكثر من 400 كم من الشبكات بمبلغ 85 مليون يورو مما سمح بتوفير المياه أو بتحسين جودة المياه لحوالي 800000 شخص.

JPEG - 22.1 كيلوبايت

publié le 19/05/2011

haut de la page